مقالاتUncategorized

أهمية وأنواع التسويق المباشر

التسويق المباشر

انواع التسويق المباشر

تتعدد انواع التسويق المباشر بحسب جمهوره المستهدف والوسيلة المتبعة في إعلاناته فالتسويق المباشر يعبر من أكثر أساليب الإعلان ضماناً ونجاحاً، حيث يعتمد نجاحه على الطرق والإستراتيجيات التي يتم استخدامها من خلاله، كما يعتمد نجاحه على كيفية اختيار الجمهور الذي يتم التعامل معه بهذا النوع من حملات التسويق، وكيفية صناعة جمهور جديد وتوسيع مجال وقطاع للتسويق المباشر.

التسويق المباشر

المقصود بالتسويق المباشر انه طريقة من طرق الدعاية والإعلان يتم فيها استخدام العديد من وسائل الاتصال على اختلافها سواء كانت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت أو الاتصال الهاتفي.

ويعتبر الهدف الرئيسي من هذا النوع من التسويق هو دفع العملاء لمعرفة السلعة التي يتم الإعلان عنها، ويحتاج هذا التعريف لمزيد من الوقت في الشرح التفصيلي للعميل، كما يقوم هذا النوع من التسويق على اختيار طبقة وجماهيرية محدودة يتم استهدافها ويقاس مدى نجاحه بقياس حجم هذه الجماهيرية ومدى تفاعلها.

مميزات التسويق المباشر

للتسويق المباشر العديد من المميزات التي جعلته يملك نطاقاً واسعاً للاستخدام، كما أصبح يحقق فاعلية مطلوبة ومن هذه المميزات:

  1. تحديد الجمهور: يمكنك من خلال التسويق المباشر اختيار نطاق الجمهور الذي تهدف إلى التعامل معه في وصول المعلومات والدعاية اللازمة عن السلعة أو المنتج له.
  2. توسيع نطاق التعامل: يمكن من خلال هذا النوع من التسويق الحفاظ على الجمهور السابق بالتواصل معه عبر وسائل الاتصال المتاحة، وتكوين جمهور جديد وشريحة جديدة من العملاء وضمها للشريحة السابقة، وذلك يوسع نطاق العمل كما يجعل نسبة نجاح المنتج نسبة كبيرة مما يزيد من عملية البيع.
  3. معرفة مقترحات الجماهير: يتيح التواصل مع الجمهور من خلال التسويق المباشر معرفة رغباته ومقترحاته لتقديم ما هو أفضل في السلع والمنتجات القائم عليها الدعاية والإعلان.
  4. معرفة النتائج: يمكن قياس مدى نجاح وفشل المنتج من خلال هذا النوع من التسويق بطريقة أكثر سرعة للعمل على نقاط ضعف المنتج ومعالجتها.
  5. تحديد التكلفة: يمكن تحديد سعر المنتج بطريقة ترضي العملاء من خلال التعامل معهم كذلك توفير الوقت والمجهود فكل ما عليك هو كتابة رسالة بصيغة معينة حول المنتج وتحديد الجمهور المطلوب الوصول إليه وإرسال الرسالة له في وقت واحد عبر وسائل الاتصال المختلفة والذي يُعد البريد الإلكتروني أكثرها انتشارا.

عيوب التسويق المباشر

  1. يحتاج لمزيد من الوقت في بداية الأمر لتحديد الجمهور الذي سوف يتم التعامل معه في المستقبل.
  2. اختيار شريحة جماهيرية وفق شروط ومعايير محددة ودقيقة.

لكن وبكل تأكيد مع وجود فريق webee هذه العيوب ستكون ميزه لديكم وبطريقة تسويقكم لان لدينا الخبرة بما يكفي للتعامل معها بحرفية.

انواع التسويق المباشر

هناك العديد من أنواع التسويق المباشر والتي تم تصنيفها بناءاً على طريقة التواصل مع العملاء الذين تم تحديدهم ومن هذه الأنواع:

  1. البريد الإلكتروني: وهو الأسرع والأكثر استخداما من أنواع التسويق المباشر، كما انه يعتبر الأقل تكلفة من بينها والأقل استخداما للمجهود والوقت للمسوّق وذلك بإرسال رسالة إلكترونية لجميع الشريحة المستهدفة من السابق التعامل معهم.
  2. التسويق عبر الهاتف: بعد جمع الشريحة المستهدفة واختيارها بدقة يقوم بالحصول على المعلومات الخاصة بالعملاء والتواصل معهم عبر الاتصال الهاتفي لشرح التفاصيل عن الخدمات والسلع المقدمة، والإطلاع على آرائهم ومقترحاتهم، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر نجاحاً وضماناً لإجراء عملية البيع بشكل أسرع.
  3. الرسائل النصية: تعتبر وسيلة بديلة للاتصال الهاتفي، وتتم أيضاً عبر رقم الهاتف، حيث تتم إرساله رسالة نصية مزودة بمعلومات عن العرض عبر الرقم الهاتفي.
  4. وسائل التواصل الاجتماعي: كالتواصل عبر موقع الفيس بوك والذي أصبح منصة لعرض المنتجات والخدمات، فيمكن من خلاله ومن خلال المواقع الأخرى إرسال الرسائل وتقديم معلومات حول المنتج أو الخدمة المقدمة.
  5. المكالمات الهاتفية الآلية: حيث تقوم بتسجيل مكالمة واحدة أو رسالة صوتية تحمل معلومات وشرح تفصيلي حول المنتج المعلن عنه، ثم الاتصال بجمهور محدد وتشغيلها آلياً توفيراً للوقت والمجهود، كما يحدث في عروض شركات الاتصالات.
  6. مندوبين المبيعات: وهي من أنواع التسويق المباشر ولكنها تحتاج لبذل الوقت والمجهود البشري للتعامل مع الجمهور المحدد، كما تحتاج لقدرة مميزة على إقناع العميل بالمنتج أو الخدمة المعلن عنها.
  7. أكشاك البيع: وتشترط وجود مندوبين المبيعات لتتم عملية البيع بطريقة أكثر سرعة ونجاحاً.

إستراتيجيات التسويق المباشر

للقيام بحملة إعلامية ناجحة يجب تحديد معلومات دقيقة حول شريحة الجمهور المستهدفة وفق معايير معينة من ضمنها:

  1. الجمهور المستهدف: جمع المعلومات الخاصة بهم، معرفة اهتماماتهم واختيار الوقت المناسب لوصول الرسالة الإعلانية.
  2. معرفة مقترحات الجمهور ومشكلاتهم مع المنتج، ولضمان عملية تسوق ناجحة يجب وضع الإغراء اللفظي للعميل حول المنتج، وذلك بالتعامل معه من خلال عدة طرق من وسائل الاتصال وتكرارها.
  3. التكلفة والتخطيط: من أنجح الحملات الإعلانية تلك التي تتم وفق خطة إعلانية محددة الميزانية بحسب الطرق والنوع المستخدم في التسويق فتكلفة الرسائل عبر البريد تختلف عن تكلفته عبر الهاتف تختلف عن تكلفته عبر استخدام مندوبين المبيعات.
  4. متابعة وسائل الاتصال: ففي حالة تحديد وسيلة معينة أو عدة وسائل يجب الاهتمام بها فمثلا في حال استخدام:
  5. وسائل التواصل الاجتماعي: يجب الحرص على متابعة أراء العملاء ومقترحاتهم والرد عليهم في أسرع وقت، كما يجب معرفة وقت أغلب تواجد العملاء لنشر الدعاية الإعلانية.
  6. البريد الإلكتروني: فيجب اختيار ألفاظ الرسالة ووضع المغريات التي تجذب العملاء، وذلك بطريقة مختصرة حتى لا يصاب العميل بالملل أثناء قراءتها.
  7. البريد المباشر: تصميم غلاف جذاب ومنظم يحتوي على لوحة إعلانية تلفت الأنظار، كما يحتوى على المعلومات بشكل منظم ومنسق وبه الصور التي تجذب الأنظار للبريد وتضفي على العميل الاستمتاع أثناء تصفحه.

التسويق المباشر

نصائح لكتابة المحتوى الإعلاني في التسويق المباشر

  1. الكتابة بأسلوب بسيط غير معقد باللغة التي يمكن لجميع العملاء قراءتها، كذلك تحديد نقاط معينة حول المنتج أكثر إغراءاً للعميل والتحدث عنها والتركيز عليها.
  2. كتابة المعلومات اللازمة للتواصل مع المعلن فلا يمكن وضع إعلان دون وضع طريقة لحصول عليه.
  3. استخدام فقرات قصيرة عن المنتج ومميزاته.
  4. كتابة أكبر قدر من المعلومات التي تتعلق بالمنتج دون الإطالة.
  5. التركيز على الكتابة بلغة تلفت الانتباه وتجذب العملاء وكتابة ألفاظ معينة تجعل العميل يتوقف عند قراءتها كذلك استخدام خطوط مختلفة عند كتابتها.
  6. لكسب ثقة العملاء يجب عدم المبالغة في وصفها، حتى يشعر الجمهور بالمبالغة والاحتيال.
  7. في بداية كتابة الرسالة الإعلانية قم بإخبار الجمهور ولماذا عليه شراء هذا المنتج مع عدم المبالغة في ذكر أسباب وهمية لأن العميل سوف يدرك ذلك.
  8. يجب مخاطبة الجمهور بصيغة المخاطب لما في ذلك من تمييز له وتقدير في أسلوب الحديث.
  9. يجب استخدام عناوين جاذبة لهذه الرسائل ككلمة عرض أو تخفيض حتى تجذب العميل لقراءتها.
  10. عدم وجود أخطاء إملائية في كتابة النصّ الإعلاني حتى لا تقلل من قيمة المنتج أو الخدمة المعلن عنها.
  11. متابعة رد فعل الشريحة المحددة من الجمهور ومتابعة مقترحاتهم والاستجابة لها.
  12. في حال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن وضع تقييم للجماهير حول المنتج ومتابعته لتحسين المنتج بأسرع وقت.
  13. اختيار الوقت الملائم لإرسال وعرض الإعلان حول المنتج بحيث يكون هذا الوقت هو المتواجد فيه أغلب الجمهور المستهدف لمتابعة التفاعل الجماهيري.
  14. قياس مدى رضا العملاء واستجابتهم للمنتج بعد إطلاق حملة الدعاية.
  15. معرفة نقاط القوى والتركيز على استخدامها وتطويرها في الحملات التالية وتجنب نقاط الضعف أيضا.

في نهاية هذا المقال الذي نتمنى ان تكونوا قد استفدتم منه, نقول لكم نحن هنا لخدمتكم وارشادكم للطرق الصحيح تماما من خلال فريقنا المحترف في كل مجالات التسويق الالكتروني.

وهدفنا ان نصل بكم الى بر النجاح والشهرة والمزيد من الوفرة والارباح انشالله.

لاتتردوا بالتواصل معنا.

مع كل المحبة فريق webee.

 

لتبقوا على تواصل دائم معنا تابعونا على صفحة الفيس الخاصة بنا