مقالات

تأثيركورونا على سوق العمل والتجارة الالكترونية

تأثيركورونا على سوق العمل

تأثيركورونا على سوق العمل

ساهمت جائحة كورونا (كوفيد19) وما تبعها من إجراءات احترازية واقفال لجميع الأنشطة التجارية وحجر منزلي في تعزيز أهمية التجارة الالكترونية وبيان اثرها الفعال خلال هذه الفترة العصيبة على العالم كله .

حيث تسببت جائحة كورونا (كوفيد19) في فقدان مئات الالاف من الأشخاص لوظائفهم فعلى سبيل المثال أعلنت  سلسلة متاجر التجزئة الإنجليزية (ماركس اند سبنسر) انها سوف تستغني عن اكثر من سبعة الاف(7000) موظف.

وذلك قبل ان تعلن مجموعة امازون العملاقة في التجارة الالكترونية عبر الشبكة العنكبوتية عن حاجتها الى توظيف ثلاثة الاف وخمسمائة (3500) موظف في الولايات المتحدة الامريكية .وهذا يعكس مدى أهمية دور التجارة الالكترونية منذ بدأت جائحة كورونا (كوفيد19) وسوف نتكلم في هذا المقال بالتفصيل عن ذلك .

فهناك امثله كثيرة على العديد من الشركات التي قامت بتسريح العديد من الموظفين خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) :

  • فقد قامت شركة جون لويس بإلغاء 1300 وظيفة
  • وقامت سلسلة متاجر دبنهامز بتقديم طلب بإشهار افلاسها في ابريل الماضي والاستغناء عن 2500 موظف .
  • وكذلك سلسلة صيدليات بوتس فقامت بالاستغناء عن 4000 موظف .

وهناك امثلة كثيرة اخري للعديد من الشركات في مختلف دول العالم قامت بالاستغناء عن العديد من موظفيها مما يعكس مدى تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد في مختلف دول العالم .

ورغم وجود التجارة الالكترونية منذ فتره طويلة الا أنها شهدت تطورا كبيرا وتسارعا في النمو خلال جائحة كورونا (كوفيد 19) .

وكذلك هناك أمثلة كثيرة على العديد من الشركات التي تعمل في مجال التجارة الالكترونية والتي استغلت جائحة كورونا (كوفيد19) افضل استغلال وقامت بتعيين العديد من الموظفين خلال هذه الجائحة :

  • حيث قامت شركة تيسكو العملاقة في مجال السوبر ماركت باستحداث ما يقرب من 16000 وظيفة وذلك لزيادة نشاطها عبر الانترنت .
  • وكذلك سلسلة متاجر وولمارت لبيع التجزئة من اكثر المتاجر التي أحسنت استغلال نشاط التجارة الالكترونية في الولايات المتحدة الامريكية خلال جائحة كورونا(كوفيد19) .
  • كذلك شركة زالاندو الألمانية المتخصصة في بيع الملابس الجاهزة فقد حققت نموا في قاعدة مستهلكيها بمقدار 20 بالمائة لتصل الى 34 مليون مستهلك فعلي وذلك من خلال استغلالها للتجارة الالكترونية افضل استغلال خلال الجائحة .
  • وكما ذكرنا سابقا عملاق التجارة الالكترونية امازون التي ضاعفت أرباحها وكذلك عملائها خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد 19).
  • حيث اصبح رئيسها التنفيذي (جيف بيزوس) من أغنى 5 رجال على مستوى العالم وذلك بعد تضاعف ثروته بسبب الاستغلال الأمثل للتجارة الالكترونية خلال الجائحة والتي كان لها تأثيرها الإيجابي على امازون بعكس العديد من الشركات التي اثرت عليها الجائحة بالسلب لعدم اتجاههم الى التجارة الالكترونية مما يعكس أهمية التجارة الالكترونية .

وقد قامت العديد من الشركات المتخصصة في دراسة السوق ومن هذه الشركات شركة كانتار والتي توصلت من خلال هذه الدراسة الى أن التجارة الالكترونية زادت بنسبة 41 % في بريطانيا والصين واسبانيا خلال جائحة كورونا (كوفيد19)

وأصبحت التجارة الالكترونية في الصين تشكل ربع الانفاق على المنتجات ذات الاستهلاك المرتفع .

وعندما نتكلم عن التجارة الالكترونية فيجب أولا أن نقوم بتعريف التجارة الالكترونية :-

      التجارة الالكترونية E-commerce  وهي اختصار لكلمة Electronic Commerce

     وهي التجارة التي يتم من خلالها إتمام عمليات البيع والشراء عن طريق شبكة الانترنت

    وقد أحدثت التجارة الالكترونية تغيرا جذريا في شكل التجارة المعروف قديما وذلك           

    لمواكبة التقدم التكنولوجي الذي حدث في العالم كله .وبالتالي أحدثت تغير كبير في

   كيفية تقديم الخدمة عبر الانترنت وكذلك طريقة عرض السلع عبر المواقع الالكترونية المختلفة وكذلك المتاجر الالكترونية المتعددة وقد ساعدت التجارة الالكترونية في سهولة وصول التجار وكذلك المستهلكين الى السلع في أي مكان في العالم .

تأثيركورونا على سوق العمل

أهداف التجارة الالكترونية :-

  • زيادة عدد العملاء والوصول لأكبر عدد من المستهلكين في مختلف انحاء العالم .
  • سرعة انجاز عمليات البيع والشراء عبر الانترنت .
  • سهولة الوصول الى الأسواق العالمية وتوسيع السوق والقضاء على الحدود الجغرافية التي لا يمكن عبورها الا بتأشيره ولكن في التجارة الالكترونية يتم عبور هذه الحدود الجغرافية وانت جالس في مكانك فقط كل ما تحتاج اليه هو جهاز كمبيوتر وانترنت.
  • تقليل تكاليف الإنتاج والتوزيع لكافة السلع والمنتجات .
  • سهولة عمل حملات إعلانية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي .

وقد زادت أهمية التجارة الالكترونية بشكل كبير بعد انتشار جائحة كورونا في العالم كله وما سببته من ركود في الاقتصاد العالمي .

نرجو أن نكون قد وفقنا في المقال في ابراز تأثير جائحة كورونا (كوفيد19) على سوق العمل وأهمية التجارة الالكترونية في التغلب على هذه الجائحة .

في نهاية هذا المقال الذي نتمنى ان تكونوا قد استفدتم منه, نقول لكم نحن هنا لخدمتكم وارشادكم للطرق الصحيح تماما من خلال فريقنا المحترف في كل مجالات التسويق الالكتروني.

هدفنا ان نصل بكم الى بر النجاح والشهرة والمزيد من الوفرة والارباح انشالله.

لاتتردوا بالتواصل معنا.

مع كل المحبة فريق webee.

لتبقوا على تواصل دائم معنا تابعونا على صفحة الفيس الخاصة بنا