مقالات

ما هو التسويق بالعمولة او الافليت؟

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة

 

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو كنز حقيقي لأي شاب يتطلع إلى تغيير حياته للأفضل، حيث أنه يفتح آفاقًا كبيرة لتسويق المنتجات والخدمات الموجودة بالفعل في السوق، ولها طلب وشهرة بين العملاء ومن ثم يحولها إلى أرباح، وفرص الربح هنا ليس لها حدود.

في هذا المقال، سأبدأ بشرح فكرة التسويق بالعمولة والأساس الذي تقوم عليه، من خلال استعراض أهم الجوانب والنقاط والأدوات التي ستحتاجها في عملك كمتخصص، بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق أفضل أرباح ممكنة من التسويق بالعمولة.

لذا، إذا كنت تندرج ضمن أي من هذه الفئات، فإن هذا المقال مكتوب خصيصًا لك، وستستفيد منه:

ملاحظة: سوف تجدني خلال الشرح الذي يشير إلى مقالات أخرى تتعلق بأرباح التسويق بالعمولة، مما يمنحك مزيدًا من الفهم ويفتح أمامك آفاقًا وفرصًا جديدة.

 

ما هو التسويق بالعمولة أو الأفلييت؟

التسويق بالعمولة أو الأفلييت: هو نظام تسويقي يعمل على تبادل المنافع بين مالك لخدمات أو السلع أو العرض من جهة والناشر أو المسوق بالعمولة من جهة أخرى.

تبدأ فكرة عمولة التسويق من المعلن الذي يفتح نظام عمولة التسويق لما يمتلكه من سلع أو خدمات أو عروض، ويقوم المعلن بدوره بتحديد المعايير وأهم الأسس والأساسيات التي تحكم التسويق بالعمولة.

يقوم وكيل التسويق بتقديم طلب للاشتراك في هذا النظام وفق الشروط المعلنة ويتم قبول الناشر أو رفضه إلى حد توافقه مع المعايير والشروط المعلنة من قبل المعلن.

في حال موافقة الناشر، يبدأ العمل بين المعلن والناشر، ويدفع المعلن للناشر عبر إحدى طرق الدفع عبر الإنترنت، ويضاف إلى هذه الطرق التحويلات البنكية، والخدمات المصرفية الإلكترونية، وأهمها من هؤلاء هو PayPal.

ستفهم قريبًا أن هناك حالات يكون فيها طرف ثالث في عملية التسويق، وستفهم أيضًا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يبدأ الدخول في اتفاقية تسويق تابعة لك بصفتك ناشرًا.

 

على ماذا بُنيت فكرة التسويق بالعمولة ولماذا ظهرت؟

 

في الحقيقة، فكرة التسويق لم تكن متاحة منذ أن ظهر الإنترنت، لكنها أقدم، وهي ببساطة تعتمد فكرتها على تبادل المنفعة، كما ذكرنا سابقًا.

يقوم كل منتج أو تاجر، مهما كان نوع الإنتاج الذي ينتجه، بتسويق منتجاته للحصول على أفضل مستوى من المبيعات، ومهما كانت القوة التسويقية للمنتج أو التاجر، فهو في النهاية محدود، لذلك بدأ المنتجون لفترة طويلة منذ زمن مضى لاستخدام الآخرين لتسويق منتجاتهم مقابل عمولة محددة.

سيحصل التاجر أو مالك المنتج على المزيد من المبيعات ويحقق المزيد من الأرباح، وسيتلقى التاجر عمولات كبيرة بناءً على جهوده التسويقية.

مع ظهور الإنترنت وتوسع فكرة التسويق عبر الإنترنت، تجلت فكرة التسويق بالعمولة أو التسويق بالعمولة أيضًا في أوضح أشكالها وأشملها وأكثرها تنوعًا وانتشارًا وأكثرها انتشارًا في السنوات الأخيرة، غطت فكرة التسويق العديد من جوانب الأعمال التجارية والتسويق عبر الإنترنت.

 

 

بعض النقاط المهمة الخاصة بالتعريف بمجال الافلييت

 

التسويق بالعمولة

لا يقتصر التسويق بالعمولة على تسويق منتج أو خدمة فحسب، بل يتعدى ذلك ليشمل جميع الإجراءات التي يتخذها الزائر، من الاشتراك في قائمة بريدية إلى إجراء عملية بيع كاملة، بما في ذلك جميع أغراض التسويق الوسيطة، مثل تنزيل التطبيق أو اللعبة، أو الاشتراك في موقع، أو تنزيل ملف … إلخ.

عالم التسويق بالعمولة عالم كبير ومتنوع، وهناك العديد من الأنواع الفرعية المتخصصة بداخله، لذا فإن شركات CPA، وكذلك شركات CPI و CPL، كلها تندرج تحت نظام التسويق.

أي عقد أو اتفاق بين معلن يمتلك منتجاً أو خدمة أو سلعة مع ناشر، وتشمل هذه الاتفاقية أداء خدمات تسويقية معينة مقابل عمولة، وهي التسويق بالعمولة، حتى لو تم ذلك بمظهر شخصي دون وجود نظام عام.

في بعض الأحيان يكون هناك طرف ثالث في نظام الإحالة، مثل شركات CPA الوسيطة بين المعلن والناشر، وفي أحيان أخرى لا يوجد طرف ثالث والاتفاق مباشر بين المعلن والناشر، وفي الحالة الأخيرة يكون هذا يتم تحقيقه إما عن طريق وجود نظام تابع في شركة المعلن أو من خلال إبرام عقد عمولة تسويق خاص.

عمولة التسويق متغيرة وليست عنصرًا ثابتًا، وفي بعض الحالات تكون العمولة نسبة معينة من سعر المنتج أو الخدمة، وفي أحيان أخرى مبلغ محدد يتم الاتفاق على دفعه مقدمًا.

 

أهم الخدمات التي يحتاجها كل مسوق بالعمولة

سأتحدث في كل نقطة عن الأداة بشكل عام ومزاياها، حيث سأذكر مثالًا محددًا لكل أداة.

وهنا أريد أن أشير إلى أنك لست مطالبًا بالضرورة بالاشتراك في الموقع الذي سنختاره كمثال لكل أداة على وجه التحديد، ولا يتعين عليك امتلاك جميع الأدوات التي سنقدمها، وفي بعض الحالات قد لا تحتاج إلى تحديد الأدوات وفقًا لظروف العمل المحددة الخاصة بك.

أهم الأدوات والخدمات التي يتم استخدامها في التسويق بالعمولة:

 

استضافة جيدة

في معظم الأحيان، يعتمد نجاحك كمسوق تابع على تصميم صفحات الهبوط، خاصةً ما تقوم بتسويقه، والصفحة المقصودة لمن لا يعرفون هي الصفحة التي تصممها، لتكون بمثابة جانب تحفيزي للمستخدم قبل دخوله إلى صفحة المعلن، وهذا يساعد على زيادة معدل التحويل باستخدامه بذكاء، يمكنك تغيير مسار نتائجك تمامًا.

إحدى أفضل خدمات الاستضافة المتخصصة للاستضافة التابعة التي أوصي بها هي Liquid Web، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم Beyond Hosting.

 

أداة لعمل صفحات هبوط

لقد ذكرنا بالفعل أهمية صفحة الهبوط في نجاحك كمسوق تابع، كيف تصمم صفحة هبوط جيدة الآن؟ في الواقع، هناك العديد من الطرق لإنشاء صفحة هبوط، وهنا نتحدث تحديدًا عن الأدوات التي يمكنك من خلالها إنشاء صفحة هبوط سهلة وبسيطة.

أدوات إنشاء صفحات الهبوط هي أدوات يمكنك من خلالها، دون أن يكون لديك أي خبرة في الترميز، إنشاء صفحة هبوط بمعايير جيدة، وتعد الصفحات الرئيسية إحدى الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها. لتحقيق هذه الغاية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك طرقًا بديلة لإنشاء صفحة هبوط بدلاً من استخدام إحدى الأدوات المخصصة لهذا الغرض، وطرق أخرى لإنشاء صفحة هبوط باستخدام مساعدة المتخصصين (مصممي ومطوري صفحات الويب).

 

نصائح مهمة لنجاحك كمسوق بالعمولة

التسويق بالعمولة

مفتاح نجاحك في عالم الشركات التابعة هو الاختبار والتجريب، نعم المعلومات مهمة، لكن الخبرة والتجربة هي الأهم، إذا كنت تعتقد أن نجاحك كمسوق تابع يعتمد على جمع المعلومات وتطبيقها، ثم يأتي النجاح، فأنت مخطئ تمامًا.

تحتاج إلى تجربة المزيد من المنتجات ذات الصفحات المقصودة المختلفة من أجل العثور على أفضل معدل تحويل ممكن، وبالتالي أفضل ربح.

إنها معادلة معروفة العناصر، لكنها تحتوي على تفاصيل، وللوصول إلى التفاصيل المربحة عليك فقط تجربتها واختبارها حتى تحقق النجاح.

لا تثق تمامًا في حملاتك الناجحة في وقت ما، إن فكرة العمل في التسويق بالعمولة ليست مثل البحث عن حملات ناجحة وتنتهي مهمتهم عندما يجدونها، لكن العثور على حملات ناجحة هو عملية مستمرة، هذا لأن الحملات الناجحة لا تستمر في النجاح طوال الوقت، حيث أنها في كثير من الأحيان ستستغرق بعض الوقت ثم تنفد، أو ربما يقوم العديد من المنافسين بنسخها، بحيث تصبح حصة أرباحك أقل، لذا استمر في البحث عن حملات ناجحة حتى لو كان لديك حملات ناجحة الآن.

ويمكنكم متابعة المقالات الحصرية دائما معنا احبتنا القراء ، للمهتمين بأفضل استضافة يمكنكم الضغط علي الأستضافة الجيدة ، وايضا للمهتمين بالتسويق المباشر

نحن فريق عمل Weebee  نتشرف بأن نقدم لكم الدعم الكامل في شتى مجالات التجارة الالكترونية :

  • تصميم مواقع الكترونية.
  • تصميم متاجر الكترونية.
  • تصميم وعمل فيديو موشن جرافيك.
  • عمل حملات إعلانية ممولة على كافة وسائل السوشيال ميديا.
  • إدارة حسابات السوشيال ميديا.

لاتتردوا بالاتصال بنا لنتائج  افضل لعملكم.

لتبقوا على تواصل دائم معنا تابعونا على صفحة الفيس الخاصة بنا