مقالات

ما هي خدمات السوشيال ميديا 2022

ما هي خدمات السوشيال ميديا

ما هي خدمات السوشيال ميديا ؟

السوشيال ميديا او ما يعرف بمواقع التوصل الاجتماعي هي عبارة عن مواقع او شبكات او منصات الكترونية تُستخدم عبر شبكة الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية للتواصل بين المستخدِمين , فقد أصبحت جزءا أساسيا من أي منزل ولا يستطيع أي شخص الاستغناء عنها حيث تساعد على تعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم مهما كانت المسافات الفاصلة بينهم .

و يستخدم السوشيال ميديا ما يزيد عن 3 مليار مستخدم حول العالم و يتصدرهم دولتي الصين و الهند .

و ذلك لاشكال متعددة من الاستخدامات التي تقدمها السوشيال ميديا تتضمّن أشكالاً مُختلفةً من المعلومات، والمُستندات، والصور، ومقاطع الفيديو.

ما الهدف من السوشيال ميديا ؟

خدمات السوشيال ميديا صممت اساسا لتفعيل التواصل بين الناس في مجتمع واحد او مجتمعات مختلفة و تقريب المسافة في ما بينهم , و مع مرور الوقت اصبحت السوشيال ميديا جزءا لا يتجزء من الحياة الاجتماعية للفرد فمع التطور الكبير في عالم التكنولوجيا اصبحت منصات السوشيال ميديا تشهد تطورا كبيرا و جذبها للكثير من الافراد لاستخدام السوشيال ميديا و الاستمتاع بفوائدها التي سهلت على الكثيرين امورا مهمة و خاصة اصحاب الاعمال و المشاريع لعرض اعمالهم كمنتجات او خدمات يقدمونها على اكبر عدد من مستخدمي منصات السوشيال ميديا و اتيحت فيما بعد إمكانية الاعلان و التسويق من خلالها عبر طرق عديدة سنذكرها في المقال .

تحول الهدف الاول للسوشيال ميديا الذي كان يقتصر على التواصل بين شخصين الى اهداف اكبر اهمها التسويق الالكتروني و الاعلان عن طريق منصات عديدة للوصول الى اكبر عدد من الاشخاص و جذبهم لمنتجات او خدمات لشركة معينة مثلا وهذا اساس خدمات السوشيال ميديا , و لا يمكن معرفة مدى امكانية تطور اهداف السوشيال ميديا لاحقا طالما انها بتطور مستمر و تغزو العالم بسرعة كبيرة .

مميزات و عيوب استخدام السوشيال ميديا

وصفنا فيما سبق من خلال تعريفنا للسوشيال ميديا عدة مميزات لها , فللسوشيال ميديا مميزات و عيوب بسب مدىى وعي المستخدم و الطريقة التي يستخدم بها منصات السوشيال ميديا و لذلك سنشرح باختصار بعض المميزات للاستفادة منها و بعض العيوب التي يجب على المستخدم تجنبها .

من خدمات السوشيال ميديا ومميزاتها :

  1. التعرف على اشخاص و مجتمعات جديدة , حيث تمكن السوشيال ميديا الاشخاص من التواصل بأريحية من مختلف البلدان و المجتمعات مهما بعدت المسافة فيما بينهم .
  2. فرصة للتعبير عن الرأي , يستطيع اي مستخدم لمنصات السوشيال ميديا مشاركة رأيه مع الجميع في مختلف انحاء العالم بحرية و ديمقراطية تامة .
  3. فرصة للحصول على الشهرة العالمية , فرصة الشهرة كانت في غاية الصعوبة قبل انتشار السوشيال ميديا في انحاء العالم اما مع انتشارها فقد اصبحت الشهرة سهلة نسبيا للبعض حيث يستطيعون ايصال انفسهم و اعمالهم الى عدد كبير من الاشخاص بدقائق معدودة و نرى الكثير منهم حاليا و يحيطون بنا و الشاهد الاكبر هي منصتي اليوتيوب و التيكتوك .
  4. فرصة لتعلم مجالات عديدة , هنالك العديد من الاشخاص الذين يحبون الاستفادة من وقتهم على السوشيال ميديا فيبحثون عن التعلم فمنهم من يتعلم مجالات او لغات جديدة و البعض يبحث عن تطوير نفسه في المجال الذي يعمل به , فهناك الكثير من الصفحات و المجموعات التي تتناول العديد من الاهتمامات التي يمكن الاستفادة منها .

من عيوب السوشيال ميديا

إهدار الوقت , ” كل ما زاد عن حده نقص ” هذه العبارة تنطبق تماما على السوشيال ميديا كمعظم الامور التي نقوم باستخدامها يوميا , فكثرة استخدام السوشيال ميديا يدفع المستخدم الى الادمان الفعلي يلتهم حياته كلها و يبعده عن حياة الواقع .

التأثير السلبي على العلاقات الاجتماعية , تؤدي السوشيال ميديا الى ابعاد الشخص عن محيطه و مجتمعه لا إراديا من خلال الهائه عن الواقع و تصبح حياته افتراضية عند مشاركتها الدائمة على تلك المنصات مما يساعد على التفكك الاسري بحيث اصبح كل فرد مهتماً فقط بعالمه الافتراضي , دون الاهتمام بدوره كفرد في عائلته او مجتمعه .

اختراق لخصوصية المستخدمين , من اسوأ الامور التي يمكن ان تحدث على السوشيال ميديا هي سرقة بيانات المستخدم عبر اختراقها و بالتالي اختراق خصوصيته هذا ما يجعل حياة الناس مكشوفة أمام الجميع .

كثرة المحتوى العديم الفائدة , فتحت السوشيال ميديا المجال امام الجميع للتعبير عن رأيهم و اظهار فنهم و اعمالهم و لكنها ككل الادوات يستغلها العديد من اصحاب المحتوى الرديئ و السيئ في عرض محتوى لا فائدة منه و هدفه نشر الكثير من المعلومات المغلوطة والأخبار التافهة .

 

اهم تطبيقات السوشيال ميديا المشهورة

بالرغم من انتشار عدد كبير من تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي و التي حازت على ملايين التحميلات و المشاركات الا اننا في هذا المقال سنذكر التطبيقات الاكثرها شهرة على الاطلاق في عالم السوشيال ميديا في جميع انحاء العالم :

الفيسبوك :

يعتبر الفيسبوك من اشهر منصات السوشيال ميديا من حيث عدد المستخدمين في العالم حيث وصل عددهم الى 2.8 مليار مستخدم حتى يومنا هذا عام 2021 فهو يساعد المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وارسال رسائل نصية للأصدقاء واجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجانية من خلال تطبيق ماسنجر التابع له.

التيك توك :

هذا التطبيق هو عبارة عن منصة تتيح للمستخدمين الاطلاع على مقاطع فيديو قصيرة مضحكة ومتنوعة تمكن المستخدم من مشاركة قصته عبر تصوير مقطع فيديو من كاميرا هاتفه ومشاركتها مع جميع المستخدمين في انحاء العالم بكل سهولة , ويعتبر من اكبر منصات السوشيال ميديا حيث وصل عدد مستخدميه الى 800.11 مليون و هذا العدد يتزايد بشكل متسارع و كبير .

الانستجرام :

هو عبارة عن احد اهم منصات السوشيال ميديا المشهورة حيث يُتيح التطبيق لمُستخدِميه إمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع المُستخدِمين الآخرين للتطبيق، كما يُمكن من خلاله التعليق على المُشاركات المُختلفة للمُستخدِمين وإبداء الإعجاب بها .

يوتيوب :

هو ايضا من اشهر المنصات الالكترونية على السوشيال ميديا حيث يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانًا ومشاهدتها عبر البث الحي ومشاركتها والتعليق عليها فاليوتيوب ايضا هو واحد من اهم المواقع التي يمكن أن تدعي أنها استحوذت على نسبة 50٪ على الأقل من جميع مستخدمي منصات السوشيال ميديا .

تويتر :

يستخدم هذا التطبيق من قبل 192 مليون مستخدم حول العالم حيث يقوم المستخدمون بنشر التغريدات وتفاعلهم معها عبر التعليقات او الاعجاب و قد كانت التغريدات مقيدة الى 140 حرفا فقط للتغريدة الواحدة ثم تضاعف هذا الحد الى 280 حرف لجميع اللغات باستثناء اللغات الصينية واليابانية والكورية .

قد يهمك ايضا ماهو التسويق الالكتروني ومافوائده 

 

ما هي خدمات السوشيال ميديا

 

فوائد السوشيال ميديا

للسوشيال ميديا فوائد عديدة و خاصة للشركات و اصحاب المشاريع الصغيرة او الكبيرة منها فهي تخلق الطرق الفعالة للوصول الى المستهدفين بشكل مباشر و في الوقت المناسب , حيث تسهل منصات السوشيال ميديا التواصل بين صاحب العمل و العميل و تعزيز الشراكة بينهما و بدورها ترفع قيمة علامة الشركة التجارية وتساهم في انتشارها بشكل أسرع.

يوجد الكثير من اصحاب المشاريع يحققون مبيعات هائله بإستخدام السوشيال ميديا حيث يستطيعون الوصول الى العملاء المستهدفين و المهتمين بمنتجاتهم او خدماتهم بكل سهولة ما يزيد ذلك من نسبة المبيعات الى حد كبير.

و يمكن ايضا لصاحب مشروع معين ان يطور من منتجاته او خدماته عبر الحصول على استطلاعات راي من خلال منصات السوشيال الميديا التي تتيح له ذلك والتعرف بشكل مكثف على خدمات السوشال ميديا, فمنصات السوشيال ميديا اصبحت اليوم المكان الافضل و الاكثر احترافية للتسويق عبرها و الوصول الى اكبر عدد من الجمهور المستهدف خلافا للطرق التقليدية في التسويق .

التسويق عبر السوشيال ميديا

اذا كنت صاحب مشروع كبير ام صغير عليك ان تتجه حتما إلى التسويق بإستخدام خدمات السوشيال ميديا و ذلك للاعلان عن خدماتك و منتجاتك و تتواصل مع

عملائك بشكل افضل و اسهل حتي تحصل علي رضائهم و ثقتهم بك و الوصول الى نجاح مشروك و بالتالي نجاحك , و النصيحة الابرز هنا هي ان على صاحب المشروع الاهتمام دائما بالشؤون الادارية للمشروع و اعطاء التسويق لذوي الخبرة في هذا المجال و ذلك لسبب تشاؤم الكثيرين من التسويق الالكتروني حيث جربوه بانفسهم و لم ينجحوا عبر كافة منصات السوشيال ميديا المشهورة .

فإن التسويق واستخدام خدمات السوشيال ميديا ياتي من خلال معرفة المسوق بخفايا تلك التطبيقات و المنصات التي ذكرناها سابقا فعلى المسوق ان يكون على درايا و خبرة كافية في ادارة حسابات السوشيال الميديا التي تسمح له بالتسويق بشكل افضل و الحصول على نتائج افضل و لهذا فان الكثير من اصحاب المشاريع و الاعمال يسلمون ادارة حسابات السوشيال ميديا الخاصة بعملهم الى شركات تسويق متخصصة في هذا حيث ينصحكم موقعنا دائما بشركة webee group ويبي ذات الخبرة الكبيرة في هذا المجال نظرا لعملها مع اكبر الشركات في العالم العربي على الاطلاق

شاهدوا ايضا ماهي خدمات التسويق الالكتروني 2021

ويمكنكم الاطلاع على خدماتنا و الاتصال بنا فنحن متواجدون لخدمتكم

نتمنى ان نكون قد وفقا بشرح ما هي خدمات السوشيال ميديا

المصادر :مصدر واحد مصدر ثاني